الــــــرفيــــسة او الثــــريد

  • المقادير
دجاجة كبيرة يستحسن من النوع البلدي
 4 بصلات مفرومين ناعم
ملعقة كمون مطحون  
ملعقة حلبة 
نصف ملعقة كركم اوخرقوم بلدي
  ملعقة صغيرة من راس الحانوت او البهارات المشكلة
1
كلغ من الدقيق 
 ملعقة خميرة الخبز
 ملعقة سمن او زبدة مملحة
 نصف كاس زيت المائدة
 كاس صغير زيت الزيتون
100
غ زبدة سائحة 
ملح و ابزار

  • التحضير
اولا عجينة الفطائرنضع الدقيق على شكل هرم و في وسطهحفرة و نضع فيها ملعقة صغيرة من الملح و الخميرة و نعجن الكل بكأس كبير من الماءالدافئ و نعجن الكل مثل الخبز و الفطائر حتى الحصول على عجينة متماسكة, نغطيهاحوالي ربع الساعة تم نعمل منها كويرات في حجم حبة الكليمنتين و نضعهاجانبا.
ثانيا : الدجاجفي طنجرة على النار نضع البصل و زيت الزيتون معالدجاجة المنظفة كما ينبغي و نحركها مدة 5 دقائقنضيف الملح و الفلفل الاسود والكمون مع الكركم و الحلبة حب + راس الحانوت+ السمنو عندما تاخد الدجاجة بعضاللون او تتقلى كما نقول في المغرب, نضيف عليها لتران من الماء , نغطيهاو نتركهاتطبخ ساعة على الاقل او حتى تنضج و خلال طبخها نتاكد دائما من كمية المرق و اذا خفتيمكن اضافة الماء و بالطبع البهارات حسب الرغبة.
ناخد كمية مغرفتين من المرق ونضيفها على حفنة من العدس المسلوق و نترك العدس على النار يتشرب الطعم و عندماتستوي الدجاجة نصفي مرقها.
نعود الى الفطائر او الرغيفاتندهن سطح اليد بزيتالمائدة المخلوط بالزبدة و نأخذ كرة من العجين و نحاول طرقها بسطح اليد حتى نحصلعلى ورقة من العجين شبه شفافة و نستعين بالزيت لدهنها حتى لا تتمزق.
نثني الورقةحتى نحصل علة شكل رسالة مربعة و ندهنها مرة اخيرة بخليط الزبدة و الزيت و انشا اللهيكون كلامي واضح و ما ادوخكم.
نكرر العملية مع باقي الكويراتنضع مقلاة غيرلاصقة على النار لتسخن و نبدا في طبخ الفطائر حيث نضع واحدة في المقلاة ونطبخهم منالجهتين مثل البان كيك و لكن من دون ان يتحمروا كثيرا و بعد ان تطبخ نقطع كل رغيفةقطع صغيرة مثل الثريدفي صحن عميق نصفف الرغيفات المقطعة و نضع الدجاجة فيالقمة و ننثر العدس فوق الفطائر و اخيرا نسقي الكل بالمرق
.

1 commentaire:

  1. http://earn4refer.com/ref.php?page=act/ref&invcod=161133

    try this link to making mony

    RépondreSupprimer